إطلاق كتاب: نجمات الغناء في الأربعينات اللبناني | بيروت

اليوم: الأربعاء، 21/ 2/ 2018

الزمان: 18:00

المكان: دار النمر للثقافة والفنون - بيروت.



تتشرف جمعيّة "عِرب" و"دار النمر" للفن والثقافة بدعوتكم لحضور محاضرة موسيقيّة بمناسبة صدور كتاب "نجمات الغناء في الأربعينيات اللبنانيّة" بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون ــ آفاق، للكاتبين محمود زيباوي وأسعد مخول، وسيتم توقيع الكتاب في نهاية المحاضرة. 

”يذهب بنا هذا الكتاب في رحلة ممتعة بين نجمات الغناء اللبناني في الأربعينيات، ويتولى بدقة أرشيفيّة ما يشبه يوميّات هذه الكوكبة من المغنّيات اللواتي بلغ عددهن في الكتاب اثنتي عشر اسمًا أساسيًا هن على التوالي: نور الهدى، صباح، سهام رفقي، نورهان، نهوند، سعاد محمد، نجاح سلام، نازك، زكية حمدان، حنان، أوديت كعدو، بهية وهبي، التي حملت فيما بعد اقترانها بالموسيقار توفيق الباشا اسم ”وداد".

هذا الكتاب باختصار شديد يلقي الضوء على مرحلة مجهولة من بدايات ولادة الأغنية اللبنانيّة، قبل انطلاق النهضة الموسيقيّة والغنائيّة الكبرى في منتصف الخمسينيات، بالاستعانة بأرشيف غني من مجلات وملصقات ذلك الزمن، وهو بذلك جهد يسد فراغًا كبيرًا في مكتبة التطور الغنائي في لبنان، يصلح لأن يكون مرجعًا لأي دراسة تريد أن تتعمق بذلك في أساسيات تلك المرحلة التأسيسيّة الهامّة“ — إلياس سحّاب.

تأسست جمعية عِرب لرفع مستوى الوعي بشأن التراث الموسيقيّ الغنيّ، ولكي تسدّ النقص الملفت في إنتاج الموسيقى الشرقيّة المعاصرة. وتهدف الجمعية إلى جمع الموسيقى من مختلف فئات المجتمع، من الهواة أو القطاع العام. وتعتمد في ذلك منهجيّة نقل الموسيقى من التسجيلات والأسطوانات إلى نسخ رقميّة، عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة. وبذلك تبني أرشيفًا متاحًا للجمهور.

كما تسعى الجمعيّة إلى تعزيز، ترويج وإنتاج الموسيقى الشرقيّة وتوزيعها. من خلال دعم الفنانين المحليين المعاصرين والإضاءة على أعمالهم، كما تعيد عِرب إنتاج التسجيلات القديمة، وتسعى لجذب ذائقة الجمهور عبر حفلات فنيّة.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.